الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كتب هااااااااااامه وقيمه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الزعيم
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 3

مُساهمةموضوع: كتب هااااااااااامه وقيمه   الإثنين أكتوبر 11, 2010 5:19 pm

Electronic Books
كتب الكترونية



تحميل الكتب في هيئة ملف "وورد" أو ملف "بي دي إف" مضغوط
هذه النصوص متاحة للقراءة الشخصية ويرجى الاتصال بالمؤلف أو الناشر للحصول على اذن للترجمة أو إعادة النشر أو أي استخدام آخر

Books to be downloaded are either word or pdf files in zip format.
These texts are made available exclusively for personal reading. Please contact authors or publishers for translations, republishing or any other purpose .





رأي العين


مختارات شعرية لمنعم الفقير
تقديم جريته غوستبول وزيرة الثقافة الدانماركية السابقة


صلاح محاميد
أشعارللمغرب


منشورات الزيتونه


الليالي العارية
أقصوصات صحافية من الأدب المَمْدَري
بقلم محمد البقاش


لا تَخْتَبِرِي جُنُونِي . . .
ديوان شعر
رافع خيري حلبي
دالية الكرمل بلد النور - حيفا



تهافت الآخــــــــر
كتاب في الفكر الأنسني
د. حازم خيري


كل وردة دخلت قميصي آمنة

ديوان شعر
ماجدالشرع





كف مريم


رواية لسعيد سالم
جائزة اتحاد كتاب مصر فى الرواية لعام 2001
تتعرض هذه الرواية بحرفية شديدة وتلقائية صادقة لمضمون شديد الحساسية يضطرب به عالمنا اليوم وهو العلاقة بين المسلمين والمسيحيين وذلك من خلال قصة حب رومانسية عنيفة بين سيدة مسيحية"مريم" قتل الارهابيون شقيقها ورجل مسلم"حليم" يعمل فى مجال الآثار ويشغف بالبحث فى عوالم الأسرار العلوية

العبور الى الحرية

قصص قصيرة عبدالكريم النهاري - اليمن


مقالات فى الفكر الأنسني

د.حازم خيري
الكتاب يأتى تزخيما للجهود الرامية لتأسيس تيار ثقافي أنسني فى عالمنا العربي، فالواقع المُعاش يؤكد أننا معشر العرب أحوج إلى الفكر الأنسني من غيرنا من أمم الأرض فالأخذ بهذا الفكر ـ على ما يبدو ـ هو سبيلنا الوحيد للعودة إلى التاريخ بعد خروجنا المُهين منه


ديوان: "فـَـيْفاء"

( المجموعة الشعريّة الثانية للشاعر الدكتور عبدالله الفيفي )

نشر: اتحاد الكُتّاب العرب- دمشق، 2005

الإصلاح المتعثر

عبدالنبي العكري

تطرح قضية الإصلاح الديمقراطي الشامل نفسها كقضية محورية في حياة العرب اليوم. وهنا علينا أن ندرك إن هذه ليست المحاولة الأولى في الإصلاح العربي أو الإصلاح في بلد عربي معين.

عنزتان بالقطيع

قصة طويلة بقلم علي أرشيد التل
اقرأ أيضا النص بالانجليزية تحت عنوان
Cinema Street Boutique

امرأة فى المصعد
فؤاد نصر الدين
قصص قصيرة عن حلم الحب والعشق

قصه السرب 77
سرب الاشباح

تأليف أحمد زايد

قصه تدور حول 3 طيارين مصريين ودورهم في حرب يونيو 1967 وحرب الاستنزاف وحرب اكتوبر المجيده
الكتاب يحتوي على العديد من الصور النادرة

معالم السيميائيات العامة أسسها ومفاهيمها


عبد القادر فهيم الشيباني
الطبعة الأولي سيدى بلعباس ،الجزائر 2008

بين فكي التاريخ

سهيل عيساوي
هذا الكتاب يستعرض سيرة حياة
شخصية عربية واسلامية لها دورها الريادي في التاريخ الاسلامي, يحاول انصافها من جديد, منها الامام علي بن ابي طالب, الحسين بن علي, خالد بن الوليد, طارق بن زياد, الامام حسن البنا, سيد قطب, ابو فراس ذا الكتاب
الحمداني,رشد, ابن المقفع,بات هذا الكتاب مرجعا تاريخيا فريدا

نقوش على جذع نخلة

للشاعر يحيى السماوي

يهدي الشاعر ديوانه إلى شقيقـتيه: ("أم نوفل" وهي تنتقل من مقبرة جماعية إلى أخرى أملا ً في العثور على بقايا عظام من رفات زوجها.. و"أم أحمد" وهي تحتضن رأس زوجها المثقب بالرصاص الأمريكي أمام مسجد بغدادي.. لهما وإلى كل العراقيين الذين أودت بحياتهم المشانق الصدامية وقنابل البنتاغون)...


أن تنحدر الشمس

قصص قصيرة بقلم سحر توفيق صادرة عن الهيئة العامة للكتاب مختارات فصول 1984


يوميات حلب عاصمة الثقافة الإسلامية

كتاب توثيقي بقلم د.محمد جمال طحان


تحت عباءة أبي العلاء

مخطوط نادر للشاعر المصرى الراحل نجيب سرور
حققه وكتب مقدمته د.حازم خيري


يوميات امرأة مشعة

للكاتبة نعمات البحيري


الكتاب كان اختيار
شهر ديسمبر 2007 ببرنامج نادي القراء

المرأة والسلطة فى مصر

" الواقع السياسى والأدبى " ( 1919 - 1981)
د.عــفـاف عــبـد المـعـطى

مركز الحضارة العربية

يقدم هذا الكتاب صورة لكتابات المرأة المصرية الروائية والقصصية منذ عام 1919 حتى عام 1981 ،هذه الفترة التى تعد فترة شائكة فى تاريخ المجتمع المصرى، حيث تمثل فترة من الحكم الملكى الذى استمرت فيه أسرة محمد على حتى أخرجتها ثورة يوليو 1952 ؛ فبدأ العهد الثانى من الحكم والأول من الحكم الجمهورى ، ومن هنا قامت الدراسة بإلقاء الضوء على فترة الحكم الناصرى منذ 1954 حتى 1970 ، ثم فترة الحكم الجمهورى الثانى من 1970 حتى 1981، وقد تتبعت الدراسة ظهور كتابات المرأة فى هذه المرحل الثلاث كاشفة عن كيفية تجلّى خطاب المرأة داخل خطاب المجتمع ، من خلال تقديم صورتها كشخصية موالية ولاء مطلقاً للنظام الذكورى ،أو شخصية موالية ولاء نقدياً، أو شخصية رافضة له أو شخصية هروبية … فلقد أباحت ثورة 1919 للمرأة الخروج للدفاع عن حقوقها ومؤازرة الرجل والثورة فى كل خطواتها ، وهبت رائدات العمل النسوى يساعدن على خروج الفتيات للتعليم ، والمطالبة بحقوق المرأة أهمها المساواة بين المرأة والرجل فى المجتمع ، وقد تبنت المرأة الكتابة الصحفية منذ 1920 بإنشاء ما يساعدها من مجلات على تقدم رسالتها المنوط بها لنشر مبادئ االتحرر ، لكن بذرة التحرر التى غرستها الرائدات بمساعدة من حالفهن من الرجال لم تؤت ثمارها ، حيث تعارض مع خطاب المرأة المائل الى التحرر خطاب آخر للرجل يطالبها فيه بالنكوص الى المنزل مرة اخرى - فى أواخر الأربعينيات وأوائل الخمسينيات - .
ومع بدايات ثورة يوليو ، ومع تحقيق المرأة لقدر من التعليم - ووجود خريجات جامعيات - بدأت المرأة تمارس أنواعا من الكتابة القصصية - كثيرا - والروائية - قليلا - لكنها كانت منصرفة عن المشاركة بالدور السياسى الفاعل فى المجتمع ولم تكرس جهدها الأدبى لتعضيد مبادئ الثورة ، بل بدأت المرأة تنظر الى معاناتها فى المجتمع - أو تحصد معاناة خروجها من المنزل - بتجسيد هذه المشكلات.

ثم مع بدايات عصر حكم السادات - الذى تجرع فيه المثقفين أشد أنواع الازدراء والمهانة مما دفع الكثير إلى الخروج من مصر غير آسفين - استمرت المرأة فى الكتابة - خاصة القصصية - بما يعضد مشكلاتها مع المجتمع فأثارت موضوعات لم يكن للمرأة عهد بها مثل وصف الكبت الجنسى التى تعانيه المرأة تحت سطوة المجتمع المغلق - وصف حالات الزواج غير المتكافئ - وصف حالات الطلاق التى تكشف عن مفاسد العلاقات الزوجية.


الـمـغـتـربـون

محمد الاحسايني
الطبعة الثانية : وزارة الثقافة والإعلام بغداد، العراق، 1998.
الطبعة الأولى : دار النشر المغربية، البيضاء، المغرب1974

" نقطة الارتكاز في رواية المغتربون، هي الصراع الإثباتي في الوجود المتذبذب بين قطبين أساسيين، هما طرح الذات عند الشخص الرئيسي في الرواية، عبد المالك كوجود متنامٍ، داخل مقدرات شخصية، وما يصطدم به هذا التنامي من معوقات تنجح في الأخير، في تحويل الاتجاه المستقبلي لعبد المالك، تحت الضغوط الطبقية، بكل نتائج هذا التحويل السلوكية والعلائقية.
وقد استطاع كاتبها محمد الاحسايني، أن ينقل واقع قرية بربرية معزولة عن النشاطات المدنية والفكرية... كما استطاع أن يجعل من الرواية خطوة جديدة في النص الروائي المغربي، عن طريق اختياره لهذا المناخ البربري الجذاب المتميز، بعيداً عن الساحة الفولكلورية، وانطلاقاً من فهم خاص لمشاكل المنطقة المترتبة عن الاغتراب، كبعد واقعي، وفكري، وشعوري، وما ينتج عنه من أثقال القهر والعذاب، مزاوجاً بين هذا المضمون المتميز، وبين جمال جبل الكست..."


عشّ الدبابير


رواية للفتيات والفتيان
جـميل السلحوت
لقطات ووقفات إنسانية لحياة عائلة فلسطينية تتكون من أب وأم وأولادهما الثلاث فارس ورباب ويزيد، والجدة عائشة.سجلها جميل السلحوت في كتابه "عشّ الدبابير الصادر في أواخر اموز 2007 عن دار الهدى في كفر قرع.

عش الدبابير عنوان موفق لمجموعة قصصية مرتبطة مع بعضها البعض،منتقاة، تلخّص الواقع الفلسطيني لحياة الأسرة الفلسطينية بحلوها ومرّه


حرائق التكوين

ديوان شعري لماجد الشرع


حلمي
ينهض
فوق
دمي ----- تنهض منه مدائن للبوح
وللجمر
وللعشق
وللمحو
وقف البحر الآن/ وقفته المعروفة
في أحداق الغجريات
هشا كالصخرة آوي فيه/ ويأوي في


"عيش كثير بتشوف كثير " للكاتب مفيد مهنا


صدر كتاب " عيش كثير بتشوف كثير " للكاتب مفيد مهنا في بداية عام 2007 ، وطبع في مطابع الاتحاد في القدس العربية . ويقع الكتاب الذي صمم غلافه الفنان عارف سويد في 88 صفحة من الحجم المتوسط ، ويحوي خمساً وثلاثين مقالة .

وكتاب " عيش كثير بتشوف كثير " الذي هو امتداد لكتاب " هيك الناس " أو كما قال الكاتب نفسه بينهما ( قرابة عصب وبعض الوحمات ) ، وفي الكتابين اللذين يمكن وصفهما بتوأمين نتجا عن انشطار بويضة واحدة ، تظهر عمق الثقافة الشعبية للكاتب .

وقد استغل الفنان عارف سويد مضمونهما استغلالاً جيداً عندما صمم " عيش كثير بتشوف كثير " حيث جاءت لوحة الغلاف شجرة زيتون معمرة ، عميقة الجذور ، راسخة جذورها في الأرض ، وشامخة أغصانها في الفضاء ، وتحمل على جسمها رسومات لخمسة وجوه ، ثلاثة منها ذكور ، واثنتان منها اناث ، لكنها وجوه مشققة على رأي أديبنا سلمان ناطور في رائعته " وما نسينا " والشيخ مشقق الوجه الذي كان يروي مآسي نكبة العام 1948 .

وتحت الشجرة شيخ عربي يحمل عصاه ويسير باتجاه الشجرة .

وكأني بالفنان عارف سويد يلخص لنا مضمون الكتاب في لوحته التعبيرية التي جاءت على الغلاف الأول .


الهجرة السرية
( مجموعة قصصية من الأدب المَمْدَري )

محمد محمد البقاش

حين هيأت’ مجموعتي القصصية للنشر؛ هيأتها خلافا لما تعودت’ عليه، وخلافا لما تعوَّدَ عليه الأديب العربي، الأمر يتعلق بالأدب المَمْدَري بتقنية التثقيف الفني، والرياضة الذهنية، واستهدافه غاية مزدوجة هي: المتعة العاطفية التي يشترك فيها مع غيره من الآداب عربية وعالمية، والمتعة الذهنية ويتميز بها عن غيره؛ كمكونات للأدب المَمْدَري، فكان أن أدخلتها فيه بإخضاعها لتقنيته التي شرحت بعضا منها هنا وهناك في بعض الدوريات ورقيا، وكثير من المنتديات إلكترونيا.
وستجد حضرة القارئ المحترم في بداية المجموعة القصصية التي بين يديك قصة بعنوان: فوق المتوسط بها شيء من الأدب المَمْدَري أرجو أن يهزّ مشاعرك فرحا وحزنا، ويمتع عقلك بسلوكي معك أسلوب التثقيف الفني والرياضة الذهنية بالحديث عن العصبات وربطها بالعمر والذي أدفعك بها إلى التوقف قليلا أو عند الانتهاء لتعرف بعد أن تكون قد روّضت ذهنك واستحضرت معلوماتك ونبشك في رصيدك المعرفي ونفـشت في ثقافتك، ثم نـقلي إياك إلى نوع من الكنايات العلميـة ( نسبة إلى العلوم التجريبية ) التي لم تعهدها في أيّ كتابة عربية سابقة، وربما في جميع الثقافات الإنسانية.
أرجو أن تنال مجموعتي القصصية المَمْدَرية هذه إعجابك مع المودة.

محمد محمد البقاش


تفسير العدل والإعتدال


بقلم المؤلف والأديب محمد بن عاشور - عضو الأمانة العامة للإتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
يقع تفسير العدل والإعتدال في 5 مجلدات وفي آلاف الصفحات .. لقد تطلب إنجاز هذا العمل الضخم 20 عشرين عاما كتابة وتفرغا ومراجعة .. وبعد أن لاحظ الأستاذ الأديب محمد بن عاشور فراغا كبيرا وغريبا في مجال التفسير طوال فترات هامة من تاريخنا .. حيث يتم الإعتماد - عادة - وبصفة آلية ساذجة على تفاسير تجاوزها الزمن ولا تلبي حاجات العصر .. انقطع الأستاذ الأديب محمد بن عاشور 20 عشرين عاما عن مجتمع الناس .. للخروج بهذا العمل الضخم موسوعة تفسير العدل والإعتدال .. وهي بحق موسوعة فكرية وأدبية ودينية وثقافية شاملة .. تشرح كامل القرآن الكريم بلغة العصر السهلة الميسورة وبالإعتماد على أفضل المراجع في هذا المضمار .. نبذا لكل مغالاة .. ولن يجد مستقبلا أي كان صعوبة في فهم القرآن الكريم .. محكمه ومتشابهه .. ناسخه ومنسوخه .. وبكل سهولة ويسر .. ومحبة ورحمة وتسامح .. وعدل واعتدال .. إقصاء لكل تطرف .. لقد أبهر تفسير العدل والإعتدال الناس في كل الدنيا .. ولذلك ذيل الأستاذ الأديب محمد بن عاشور تفسير العدل والإعتدال بآراء السادة الدكاترة والعلماء وأهل الذكر من جميع أنحاء العالم .. وقد جعل الأستاذ الأديب محمد بن عاشور - تفسير العدل والإعتدال - صدقة جارية .. وفي سبيل الله .. وهدية لكل مؤمن ومؤمنة إلى قيام الساعة.


البحث عن خنوم

حسين عبد البصير


صدرت هده الرواية في أوائل العام 1998 عن هيئة قصور الثقافة بمصر.

تدور أحداث الرواية في مصر الفرعونية في ما يعرف بـ"عصر الانتقال الثالث" (حوالي 1070-715 قبل الميلاد)، وتحديدا في أوائله، أي عصر الأسرة الحادية والعشرين (حوالي 1070-945 قبل الميلاد). يعتمد المؤلف في سياقه المروي على حكاية متخيلة تدور في هذا الزمن التاريخي من عصور مصر القديمة. تبدأ الرواية بالساحرة والكاهنة "رخت"، وهي تترك "أتريب"، مدينتها الصغيرة الواقعة في قلب الدلتا المصرية. ويصاحبها في هذه الرحلة ابنها الوحيد "رخ" التابع لها كظلها. ويبحران صاعدين في نهر النيل إلى منف، العاصمة المصرية القديمة العريقة، من أجل مقابلة حكيمها. وأثناء انتظارها مقابلة الحكيم، تتعرف على الكاهن "حور"، من مدينة "منديس"، الواقعة في شرق الدلتا المصرية، الذي يعمل مساعداً لكبير كهنتها وساعده الأيمن. وبعد أن يقابلوا الحكيم، ينصحهم بالذهاب إلى الجنوب ويرسل معهم أحد مساعديه المخلصين المدعو "سيا". ويستأجرون مركبا كبيرا من أجل رحلتهم إلى الجنوب. وهذا المركب يخص الملاح "عنخ". و يساعده اثنان من مساعديه هما: "شن" و"رن". يدعي "رخت"( وبالتبعية ابنها "رخ") و"حور" اختفاء الإله المصري القديم "خنوم"؛ لذا قاموا بهذه الرحلة من الشمال إلى الجنوب في فضاء مصر القديمة الجغرافي بحثا عنه كما يزعم ثلاثتهم. تتعدد محطات الرواية على صفحة النهر الخالد، فتمر بمدينة المارق، كما يطلق عليه البعض، "أخناتون" في "تل العمارنه"( في مصر الوسطى)، ويتوقف بطلا الرواية ومعهما بعض الشخصيات، بحثا عن ذلك الإله اللغز "خنوم" كما يدعيان، بعدد من المدن المصرية القديمة المهمة، في سياق البحث المزعوم، مثل أخميم ودندرة وقفط وطيبة وإسنــا وإلفنتين وفيله. وتنتهي الرواية بمنف مرة أخرى في رحلة دائرية أبدية من البحث الذي لا ينتهي. هذا هو الإطار الفكري أو الفلسفي الرئيسي لهذا العمل.


العالم يحتفل بافتتاح جروحي
سامي العامري

كيف لو يُصبِحُ هذا الخَطْوُ ذكرى ؟
كُلَّما غابتْ بِلادٌ
جاءتْ الريحُ بأُخرى
وسؤالُ الوقتِ دَوّارٌ
وماذا لو رمى الشاعرُ كُلَّ الاسئلهْ ؟
ورأى أنْ أقْتُلَهْ ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كتب هااااااااااامه وقيمه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع كتابي للطلبة والباحثين :: مكتبة كتابي الافضل الشاملة :: المكتبة الأدبية-
انتقل الى: